.
الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112
الأسئلة .
أ-البناء الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة . | أوصاف مذمومة . |
.1 ـ. .2 ـ. 3 ـ | .1 ـ. .2 ـ. 3 ـ |
3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
.
.
.شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية ..
.
معايير ، ومؤشرات التصحيح ..
| المؤشرات . | .التقدير .. |
.س1. 5ر1 | البناء الفكري. .. 1- .التعريف :. 2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب . | .(6ن)[/.].5ر1. |
. أوصاف محمودة أوصاف مذمومة . .1- - اللهو .. .2- يذكر 3 صفات . - التقاعس. 3- - التواكل ... | .5ر0×6[/.] |
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ ) | .5ر0×3. |
5ر1 | .البناء الفني .. .استخراج الصور البلاغية :. .-الشباب هو الشعلة . تشبيه .. - تحمل الضياء . استعارة مكنية . | [center]5ر1= 1+5ر0...5ر1= 1+5ر0.[/.]. . |
.البناء اللغوي .. - .هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر . . - .الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .. - ذكر أسماء تفضيل واردة في النص . | 5ر0+5ر0 [center]5ر0+25ر0+25ر0.. [/.].25ر0×4. |
03 | .الوضعية الادماجية. .الملاءمة:. - .التقيد بالموضوع .. - .إبراز صفات العزم والجد .. - .نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .. الاستعارة والتشبيه في نص سردي | 25ر0 [center]25ر0..1[/.].5ر1. |
. . 5ر1 | الانسجام .:. - .تسلسل الأفكار . . - .الترابط . . - استعمال الرصيد اللغوي الملائم . | .0ر5×3. |
2 | سلامة اللغة والرسم. .. - .توظيف قواعد اللغة . . - .استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.. - .هيكلة النص ( بناء النص) .. | [center]1..25ر0[/.].75ر0. |
5ر1 | .الاتقان .. - .توظيف الأساليب البلاغية .. - .إضافات عامة خادمة للموضوع . - .جمال الخط . . - اللغة الراقية . | 5ر0 5ر0 .25ر0...25ر0.[/.] |
.