.
.السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر .
.البناء الفكري .
. ..دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما .
ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
. في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها.
.البناء الفني .
ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى
أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر
.البناء اللغوي .
ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم-
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان
. الوضعية الإدماجية .
. لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب .
التصحيح النموذجيالبناء الفكريعبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون
عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان
.
معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية .
البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
.
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة ..
لسان وأوطان وبالله إيمان.
البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه
الكتابة العروضية
.
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن.
.
0110111011010101101011.
.
فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن.
.فتكسب عززن بتتناصر أوطانو.
.
0101011101101010111011 .
.
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن.
.
البحر : الطويل.
.
البناء اللغوي.
.
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن.
.
مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة.
.
صياغة الأفعال : تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن.
.
الوضعية الادماجية.
.
المؤشرات .المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم ..
.مظاهر الاستعداد للتحية .
.البر بالوطن ..
.المنتج يستعمل الحوار .
.يوظف الحجاج ..
.يوظف صيغة المبالغة ..
.ًًًًًًأدوات الاستفهام ..
.أسلوب التعجب ..
.ترابط الأفكار ..
.استعمال أدوات الربط. .
.شكل الحوار ..
.توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما..
.العرض اللائق.
.الخط الواضح...