الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية . .النص.
.لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم.
.الأسئلة.
.البناء الفكري.
.مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟.
.ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما.
.ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟.
.البناء اللغوي.
.ما محل اعراب الجمل بين قوسين.
.ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي.
.الأرض الخصبة ملت الراحة.
.أردنا تنظيما صحيحا.
.نحن نطمح.
.يشع نوره فكرا.
.صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر.
.أعرب ما تحته خط في النص.
.البناء الفني.
.ما نوع أسلوب النص.
.استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
.هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه.
.الوضعية الادماجية.
.قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد.
.الحل.
.البناء الفكري.
.تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5.
.جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25.
.الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25.
.البناء اللغوي.
.محل الجمل من الاعراب.
.أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1.
و هي تصرخ .: في محل نصب حال =1.
.نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1.
.الجمل البسيطة و المركبة.
.البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5.
.المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5.
.التصغير.
.المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5.
.الاعراب.
.ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1.
الراحة .: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5.
.باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5.
.البناء الفني.
.الأسلوب خبري = 0.5.
.التعابير المجازية.
.لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم.
.الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5.
.الأسلوب الانشائي.
.فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5.
.الوضعية الادماجية.
.الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6.
.اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5.
.الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5..