23- الاختبارالثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول) الاختبار الثاني في اللغة العربية (س4م)
الكفاءة المستهدفة: إنتاج نص حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار
.السّند:.
1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ ... بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ
2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ ... تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق
3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ ... والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ
4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ ... ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ
5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ ... والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ
6/ دَعِ الحواضرَ،لا يغرُرْكَ زُخرفُها ... فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ
7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ،لا نظيرَ له ... وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ
8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً ... تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ
9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً ... على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ
10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحده) ... فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ
ديوان محمد العيد آل خليفة ص 56/57
.الأسئلة:.
البناء الفكريّ:
1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟ (1)
2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟ (1)
3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي (1)
4/ هاتِ ضدَّ كلمة: السّفح (0.5)
5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ: (0.5)
قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ
6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ؟ (1)
7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟ (1)
البناء الفنّـيّ:
1/ استخرِجْ منَ البيت الأوّل صورةً بيانيّةً، محدِّدًا نوعَها. (1)
2/ اكتُب البيتَ الأولَ كتابةً عَروضيّةً وضعِ الرّموزَ. (1)
البناء اللّغويّ:
1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ. (1)
2/ صغِّر كلمة" شجرة" وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل. (1)
3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ. (2)
الوضعية الإدماجيّة: (8)
أقِمْ حوارًا حجاجيًّا بين شخصين،أحدهما يفضّلُ العيشَ في المدينة ويتباهي بها،والآخر يفضِّلُ العيشَ الرّيف ويدافعُ عنه،موظِّفًا جملةً نعتيّةً ومحسِّنًا بديعيًّا وتشبيهًا،حيث لا يقلُّ المنتَجُ عن عشرة أسطر.